الشراكات الوطنية

تعتزم ج ن ع - في إطار سياستها الجديد الهادفة إلي الانفتاح علي عالم التشغيل -تكثيف سياسة الشراكة و تدعيم الاتفاقات القائمة التي تربط مكوناتها ببعض الشركاء.لقد أنشأت هياكل لدعم هذه السياسة مثل إدارة التقييم و الشراكة و الدمج ’ وتشكيل لجان وصاية مشتركة و أنويه تربوية للشعب المهنية.

علي سبيل المثال تستفيد كلية العلوم و التقنيات منذ عدة سنين من اتفاقية مع الشركة الوطنية للصناعة و المناجم  سمحت لبعض طلابها في الشعب الالكترونية و الالكترو تقنية ......... و جيولوجيا المناجم من الحصول علي تدريب ختم الدروس في مدينتي ازويرات و نواذيبو.كمثال علي نجاح هذه الشراكة فان كافة خريجي الشعبتين تم اكتتابهم من طرف هذه الشركة. كما تربطنا علاقات شراكة مع الشركة الوطنية للماء والشركة الموريتانية للكهرباء في إطار شعب أخري. كما تتلقي ج ن ع دعما في مجال الخدمات والبنوك من طرف البنك المركزي البنوك الأولية أرباب العمل غرفة التجارة و المركز الموريتاني للسياسات شملت تدريبات و مشاريع لبعض الطلبة.

في حين تم إشراك شركاء آخرين في لجان الوصاية و استقبال طلاب من بعض الشعب المهنية الاخري:

  • التغذية الزراعية و الصحة :تفسكي توب لي ميب للتبريد و  المركز الوطني للبحث حول الصحة العمومية البرنامج العالمي للأغذية .....
  • البيئة والماء والطاقة : وكالة.... مون 3 الاتحاد العالمي لحماية البيئة التنمية  وكالة الكهربة  الريفية
  • المناجم و الجيولوجيا :م س م تازيازت المكتب الموريتاني للبحث الجيولوجي
  • الاتصال و تقنيات الإعلام :موريتل ماتل شنكتل
  • المعلوماتية و الخدمات : البنك المركزي الموريتاني البنوك الوسيطة المكتب الوطني للإحصاء

في إطار التبادل بين المؤسسات تم توقيع اتفاقية مع المدرسة العليا المتعددة التخصصات و المعهد العالي للدراسات و التكنولوجيا بروصو و المعهد الموريتاني لعلوم البحار و المحيطات.

بالنسبة لكلية الطب فان سياستها في مجال الشراكة و التعاون المحلي تجري أساسا مع المركز الاستشائي الوطني و المستشفيات المحلية الذي يستقبلون الجزء الأكبر من التدريبات. أما كلية العلوم القانونية و الاقتصادية و المعهد الجامعي المهني و بقية مكونات ج ن ع ما زالوا في مرحلة إعداد الاتفاقيات مع شركاء محليين: البنك المركزي البنوك الأولية أرباب العمل غرفة التجارة و المركز الموريتاني للسياسات.