Journée des doctoriales 2021 - اليوم العلمى لطلبة الدكتورا 2021

مدرسة الدكتوراه بكلية العلوم والتقنيات تنظم يوما علميا لطلاب الدكتوراه

نظمت مدرسة الدكتوراه (علوم وتكنولوجيا) في كلية العلوم والتقنيات في جامعة نواكشوط العصرية بالتعاون مع الوكالة الوطنية للبحث العلمي والابتكار صباح اليوم الاثنين 06 دجمبر 2021 بقاعة المحاضرات في الكلية يوما علميا لطلبة الدكتوراه شارك فيه 31 طالبا من طلاب السنتين الثانية والثالثة من مكونة الدكتوراه يتوزعون على التخصصات التالية:

8 طلاب من قسم البيولوجيا، 4 طلاب من قسم الكيمياء، 8 طلاب من قسم الجيولوجيا، 5 طلاب من قسم الفيزياء، 6 من قسم الرياضيات والمعلوماتية

وقدم الطلاب المشاركون في اليوم العلمي عروضا بحثية تتعلق بأهم النتائج التي توصلوا لها في بحوثهم ضمن أطروحاتهم التي هي قيد الانجاز.

وقال نائب رئيس جامعة نواكشوط العصرية الدكتور محمد فاضل ديده في كلمته خلال افتتاح اليوم العلمي إن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تولي أهمية قصوى لتطوير البحث العلمي والابتكار في مؤسسات التعليم العالي، مبينا أن جامعة نواكشوط العصرية تحرص على التطبيق الأمثل للنصوص القانونية المنظمة للبحث العلمي.

وأكد الدكتور محمد فاضل أن جامعة نواكشوط العصرية في إطار نظام LMD وضعت في سلم أولوياتها جودة التكوين ومهنيته وجودة البحث العلمي والابتكار، ومن أجل الرفع من مستوى الإنتاج البحثي تم دعم الوحدات البحثية بإنشاء ثلاث مدارس للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا وفي العلوم الإنسانية والعلوم الاقتصادية.

من جهة أخرى قال نائب عميد كلية العلوم والتقنيات الأستاذ جاكانا يعقوبا إن هذا النشاط ينظم للمرة الثانية في كلية العلوم والتقنيات وهو يهدف أساسا إلى تفعيل ديناميكية البحث وتحسين النشاط العلمي للكلية، وتعزيز إسهام كلية العلوم في التنمية الوطنية.

وبدوره قال مدير مدرسة الدكتوراه (علوم وتكنولوجيا) الدكتور محمد فال ولد محمد عبد الله إن الهدف من تنظيم هذا اليوم العلمي هو تحسيس الطلبة في مرحلة الدكتوراه بالإطار التنظيمي للمدرسة والسماح لهم بعرض نتائج بحوثهم وحصولهم على الرصيد المخصص لذلك، إضافة إلى التفكير في المستقبل المهني للطلاب.

وتضمن اليوم العلمي خمسة عروض قدمها أساتذة وباحثون في كلية العلوم جاءت على الترتيب التالي:

العرض الأول: "مدرسة الدكتوراه علوم وتكنولوجيا بكلية العلوم والتقنيات، الأهداف والنظم القانونية"

العرض الثاني: "المجلات العلمية المحكمة وطرق النشر"

العرض الثالث: "ما بعد الدكتوراه ومرحلة الاندماج المهني"

العرض الرابع: "النظام الوطني للبحث العلمي"

العرض الخامس: "الوكالة الوطنية للبحث العلمي والابتكار ودعم مشاريع البحث".

كما تابع المشاركون في اليوم العلمي ورقة حول المركز الجامعي للتشغيل والتكوين، (الخصائص والأهداف) قدم فيها مدير المركز الأستاذ الشيخ سيدي عثمان كان عرضا مفصلا عن المركز وأجاب على مختلف أسئلة واستشكالات الحاضرين.